*******
متي نقول أن ابني أو بنتى عنيد أو عندية؟ ...لما يرفض معظم الأوامر ..ومع أكثر من شخص... وفي أكثر من موقف ...فالأم وألاب والمعلم والأقارب يقوله : إن الولد ده لا يسمع الكلام .
:
أنا عارف إن ابنك "بيحطك في مواقف محرجة " ابنك بيعصبك " "ابنك بيعاندك ويعمل الحاجة الغلط اللي بتضره "
:
:
مشكلة العند...أمر وارد وعند معظم الأطفال..لكن خليني اعرف حضراتكم معلومات مهمة..مهمة جدا ... ولازم نخليها في اعتبارنا .
:
*الأمر الأول :
*****
أن العند يدل علي شخصية استقلالية ولها رأي وإرادة ولها شخصية ...ولا يحب أحد أن يتحكم فيه أو يأمره بشكل مستمر ...وهذا الصفة قد تكون متعبة ولكنها مهم وجودها ولها مزايا كبير جدا علي مستقبل شخصية طفلك
*الأمر الثاني :
****
مشكلة العند...أمر وارد وعند معظم الأطفال..لكن خليني اعرف حضراتكم معلومات مهمة..مهمة جدا ... ولازم نخليها في اعتبارنا .
:
*الأمر الأول :
*****
أن العند يدل علي شخصية استقلالية ولها رأي وإرادة ولها شخصية ...ولا يحب أحد أن يتحكم فيه أو يأمره بشكل مستمر ...وهذا الصفة قد تكون متعبة ولكنها مهم وجودها ولها مزايا كبير جدا علي مستقبل شخصية طفلك
*الأمر الثاني :
****
إن العند بيكون واضح عند الأطفال حتي سن 5 :12 ثم يقل تدريجيا ...فهو ليس دائما .
*الأمر الثالث
******
:الطفل يتاثر بالأم العندية أو الأب العندي ...بشكل كبير فلو الأم عصبية باستمار أو الأب شديد وعندي ..فالطفل يكتسب العند والعصبية منكما بشكل لا إرادي .
*الأمر الثالث
******
:الطفل يتاثر بالأم العندية أو الأب العندي ...بشكل كبير فلو الأم عصبية باستمار أو الأب شديد وعندي ..فالطفل يكتسب العند والعصبية منكما بشكل لا إرادي .
*الأمر الرابع :
******
العند قد يكون بسبب طلبات واوامر الأم أو الأب الكثيرة خاصة عن الطفل الأكبر دائما الام تعتمد عليه في طلبات البيت وخدمة باقي اخواته ،فيكره نفسه ويكره اخواته .
******
العند قد يكون بسبب طلبات واوامر الأم أو الأب الكثيرة خاصة عن الطفل الأكبر دائما الام تعتمد عليه في طلبات البيت وخدمة باقي اخواته ،فيكره نفسه ويكره اخواته .
*الأمر الخامس
******
:لا نسمى العند عندا إلا عندما يتكرر رفض الطفل في مواقف كثيرة ، وليس لمجرد رفضه (مرة او اثنين او ثلاثة) لفعل لا يحبه .
******
:لا نسمى العند عندا إلا عندما يتكرر رفض الطفل في مواقف كثيرة ، وليس لمجرد رفضه (مرة او اثنين او ثلاثة) لفعل لا يحبه .
*الأمر السادس
******:
الضرب والصراخ والتعنيف يزيد الأمر ويحول الطفل إلى كذاب او محتال أو منتقم من أخوته او جبان كبير .... وفي العادة الطفل العندي لا يشعر بالضرب .
:
:
طيب قدم لينا حلول :
*********
1. قللي من الأوامر وتجنبي الأومر التي قد يرفضها الطفل فلا تكثيري من الصدامات .
******:
الضرب والصراخ والتعنيف يزيد الأمر ويحول الطفل إلى كذاب او محتال أو منتقم من أخوته او جبان كبير .... وفي العادة الطفل العندي لا يشعر بالضرب .
:
:
طيب قدم لينا حلول :
*********
1. قللي من الأوامر وتجنبي الأومر التي قد يرفضها الطفل فلا تكثيري من الصدامات .
2. خلي اوامرك فيها اختيارات ...يعني مثلا هتنام دلوقتي ولا بعد نص ساعة ...هيقول بعد نص ساعة.... تعالي بعد نص ساعة وقوليه انت اللي قلت ولاتقبلي بعدها التفاوض وتحلي بالحزم
3. اكثري من مجال الحرية لطفلك ..فدائما اطلبي رايه في اشياء تخصه او تخص البيت ...مثال ايه رايك نتغدي ايه بكره ...
4. حددي الاشياء المتكررة والتي يعاندك فيها ، وضعي لها قواعد والتزمات بالاتفاق معه... ولاتقبلي بعدها التفاوض وتحلي بالحزم.
5. معذرة في اللفظ ...تعاملي مع طفلك ببرود شديد ..وذلك عند ما يرفض امرك فتحرميه من اشياء يحبها فتجاهلي بكاؤه ولا تعيريه اهتماما ..لان الطفل العنيد( القط ) أحيانا كثيرة بيحب خناقه( كما في المثل) .
6. احيانا كثيرة... عليكى أن تجعلي طفلك يتحمل مسئولية خطأه وعدم سماع الكبار ..فلو كسر اللعبة عمدا مثلا ..سوف يحتاج للعبة أخري وساعاتها ضعي شروطك وقوليه أنت بتكسرها بالعامد ولا تسمع كلامي..
7. احيانا لو أفسد الطفل شئ لا بد أن تجبريه بإصلاحه ..وأحيانا اتركيه يعمل شئ ويتألم منه حتي لا يرجع إليه ...
8. ركزى مع طفلك علي أمر واحد وعلميه بالتدرج وساعديه في انجاز هذا العمل مثال لو كركب البيت بالأكل ..ساعديه ان يجمع بقيا الطعام ولو رفض شجعيه واحمليه لكي يقوم بالامر
.
9. أثناء غضب الطفل لابد من تفهم اسباب غضبه ومحاولة ازالتها ان امكن وأن تكونوا هادئين
.
9. أثناء غضب الطفل لابد من تفهم اسباب غضبه ومحاولة ازالتها ان امكن وأن تكونوا هادئين
10. لا نستجيب لطلبات الطفل بعد نوبات العناد من صراخ وبكاء لانه سوف يستخدم سلاح البكاء عند احتياجه لكل طلب يريده .
****والوقايه ..خير من العقاب .....بمعنى ربى اولادك بطريقه تجعلهم مطيعين .....
......ولا تربيهم بطريقه تولد عندهاوام العناد ...........
......وذلك بأعطائهم الحب والحنان والحضن
.......واحترام رغباتهم ......وتنفيذ ما يمكن تنفيذه
.....قللى الاوامر والنواهى .......
.....واستخدمى نظام الاختيار .......تنام الآن ام بعد نصف ساعه
......ولا تربيهم بطريقه تولد عندهاوام العناد ...........
......وذلك بأعطائهم الحب والحنان والحضن
.......واحترام رغباتهم ......وتنفيذ ما يمكن تنفيذه
.....قللى الاوامر والنواهى .......
.....واستخدمى نظام الاختيار .......تنام الآن ام بعد نصف ساعه
......تلبس هذا الطقم ام ذاك ...وهكذا
منقول من shaimaa padie
ليست هناك تعليقات: